التسويق

ما هو التسويق؟ والهدف منه؟

ما هو الهدف من التسويق؟

إذا كنت تعمل في دور تسويقي مثلي، فمن المحتمل أن يكون من الصعب عليك تعريف التسويق على الرغم من أنك تراه وتستخدمه كل يوم. مصطلح التسويق أو الماركتنج هو مصطلح شامل ومتغير.

على سبيل المثال، قد يضم البعض جزء البيع الى التسويق، ولكن البيع يرتبط مع تعريف المبيعات. أو ضمها لكلمة الإعلان تجعلني أفكر في جلسات العصف الذهني للرجال المجانين.

لكن بعد التعمق أكثر، ستجد أن التسويق متداخل بشكل كبير مع الإعلانات والمبيعات. الماركتنج موجود في جميع مراحل العمل، من البداية إلى النهاية.

ما هو التسويق؟

يشير التسويق إلى أي إجراءات تتخذها الشركة لجذب الجمهور إلى منتجات الشركة أو خدماتها من خلال رسائل عالية الجودة. يهدف الماركتنج إلى تقديم قيمة قائمة بذاتها للعملاء المحتملين والمستهلكين من خلال المحتوى ، وذلك بهدف طويل الأجل يتمثل في إظهار قيمة المنتج ، وتعزيز الولاء للعلامة التجارية ، وزيادة المبيعات في نهاية المطاف.

قد تتساءل عن سبب كون التسويق مكونًا ضروريًا أثناء تطوير المنتج، أو مرحلة المبيعات، أو التوزيع بالتجزئة. لكن هذا منطقي عندما تفكر في الأمر – فالمسوقون هم الأكثر درايا بالمستهلك الخاص بك.

الغرض من الماركتنج هو البحث عن المستهلكين وتحليلهم طوال الوقت، وإجراء مجموعات مركزة، وإرسال استطلاعات الرأي، ودراسة سلوك المستهلك في التسوق عبر الإنترنت، وطرح سؤال أساسي واحد: “أين ومتى وكيف يريد مستهلكنا التواصل مع أعمالنا ؟”

دعنا نستكشف الهدف من التسويق، جنبًا إلى جنب مع أنواعه، ومزبج المنتجات، والفرق بين التسويق والإعلان. سواء كنت مسوقًا متمرسًا تتطلع إلى تحديث تعريفاتك، أو كنت مبتدئًا تتطلع إلى فهم ما هو التسويق، فسوف نقوم بتغطية كل تلك النقاط.

ما هو الهدف من التسويق؟

التسويق هو عملية جذب اهتمام الناس بمنتج أو خدمة شركتك. يحدث هذا من خلال أبحاث السوق والتحليل وفهم اهتمامات عميلك المثالي. يتعلق التسويق بجميع جوانب الأعمال التجارية ، بما في ذلك تطوير المنتجات وطرق التوزيع والمبيعات والإعلان.

بدأ التسويق الحديث في 1950 عندما بدأ الناس في استخدام أكثر من مجرد وسائل الإعلام المطبوعة لتأييد منتج ما. عندما دخل التلفزيون – وبعد ذلك الإنترنت – المنازل، يمكن للمسوقين إجراء حملات كاملة عبر منصات متعددة. وكما قد تتوقع، على مدار السبعين عامًا الماضية، أصبح المسوقون مهمين بشكل متزايد لضبط كيفية بيع شركة ما منتجًا للمستهلكين لتحسين النجاح.

“التسويق هو العملية الاجتماعية التي يحصل من خلالها الأفراد والمنظمات على ما يحتاجون إليه ويريدونه من خلال خلق القيمة وتبادلها مع الآخرين.”كوتلر وأرمسترونج (2010)

يعتمد التعريف على عملية تبادل تسويقي أساسية، ويعترف بأهمية القيمة بالنسبة للعميل

في الواقع ، الغرض الأساسي من التسويق هو جذب المستهلكين إلى علامتك التجارية من خلال الرسائل. ستكون هذه الرسائل مفيدة وتعليمية لجمهورك المستهدف حتى تتمكن من تحويل المستهلكين إلى عملاء متوقعين.

ما هي أنواع التسويق؟

تعتمد حملاتك التسويقية كليًا على المكان الذي يقضي فيه عملاؤك وقتهم. الأمر متروك لك لإجراء أبحاث السوق التي تحدد أنواع التسويق – وأي مزيج من الأدوات في كل نوع – الأفضل لبناء علامتك التجارية. فيما يلي العديد من أنواع التسويق ذات صلة، والتي صمد بعضها أمام اختبار الزمن:

  • التسويق عبر الإنترنت: مستوحى من حملة منتج Excedrin التي جرت عبر الإنترنت ، فإن فكرة التواجد على الإنترنت لأسباب تجارية هي نوع من التسويق بحد ذاته.
  • تحسين محرك البحث: اختصار “SEO” ، وهي عملية تحسين المحتوى على موقع الويب بحيث يظهر في نتائج محرك البحث. يتم استخدامه من قبل المسوقين لجذب الأشخاص الذين يجرون عمليات بحث تشير ضمنًا إلى أنهم مهتمون بالتعرف على صناعة معينة.
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن للشركات استخدام Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn والشبكات الاجتماعية المماثلة لخلق انطباعات على جمهورها بمرور الوقت.
  • التسويق المطبوع: نظرًا لأن الصحف والمجلات تتحسن في فهم من يشترك في موادها المطبوعة، تواصل الشركات رعاية المقالات والتصوير والمحتوى المماثل في المنشورات التي يقرأها عملاؤهم.
  • التسويق عبر محركات البحث: هذا النوع من التسويق يختلف قليلاً عن تحسين محرك البحث “SEO” الموصوفة أعلاه. يمكن للشركات الآن الدفع لمحرك بحث لوضع روابط على صفحات فهرسها التي تحصل على نسبة عرض عالية لجمهورها. (إنه مفهوم يسمى الدفع بالنقرة “Pay Per Click” – سأعرض لك مثالاً على ذلك في القسم التالي).
  • تسويق الفيديو: بينما كانت هناك إعلانات تجارية في السابق ، يضع المسوقون الأموال الآن في إنشاء ونشر جميع أنواع مقاطع الفيديو التي تسلي وتثقف عملائها الأساسيين.

الفرق بين التسويق والإعلان؟

إذا كان التسويق عبارة عن عجلة، فإن الإعلان يتحدث عن تلك العجلة.

يستلزم التسويق تطوير المنتجات ودراسة السوق وتوزيع المنتجات واستراتيجية المبيعات والعلاقات العامة ودعم العملاء. يعد التسويق ضروريًا في جميع مراحل رحلة البيع، ويمكن استخدام العديد من المنصات وقنوات التواصل الاجتماعي لتحديد الجمهور المستهدف والتواصل معه وبناء الولاء للعلامة التجارية بمرور الوقت.

من ناحية أخرى، يعد الإعلان مجرد عنصر واحد من عناصر التسويق. إنه جهد استراتيجي، يتم دفع ثمنه عادةً، لنشر الوعي بمنتج أو خدمة كجزء من الأهداف الأكثر شمولاً الموضحة أعلاه. ببساطة، إنها ليست الطريقة الوحيدة التي يستخدمها المسوقون لبيع منتج ما.

على سبيل المثال، لنفترض أن شركة ما تطرح منتجًا جديدًا وتريد إنشاء حملة للترويج لهذا المنتج لقاعدة عملائها. القنوات المفضلة لهذه الشركة هي Facebook و Instagram و Google وموقع الشركة على الويب. تستخدم كل هذه المساحات لدعم حملاتها المختلفة كل ثلاثة أشهر وتوليد عملاء محتملين من خلال تلك الحملات.

لإطلاق منتج جديد، تنشئ صفحة للمنتج على موقعها الإلكتروني، وتنشر مقطع فيديو على Instagram يوضح منتجها الجديد، وتستثمر في إعلانات Google (الدفع بالنقرة “Pay Per Click”) لتوجيه الزوار الذين يبحثون عن المنتج إلى صفحة المنتج الجديد على موقعهم الإلكتروني.

الآن، أي من القرارات المذكورة أعلاه كانت تسويقية، وأي منها كانت إعلانًا؟

تم الإعلان على Instagram و Google. إن Instagram بشكل عام ليس قناة إعلانية، ولكن عند استخدامه للعلامة التجارية، يمكنك تطوير قاعدة من المتابعين الذين يستعدون للإعلان عن منتج لطيف بين الحين والآخر. تم استخدام Google للإعلان عن المنتج الجديد في هذا المثال؛ دفعت الشركة مقابل مساحة إعلانية على Google يمكن من خلاله توجيه الزوار في محرك البحث إلى صفحة معينة تركز على منتجها.

أين تم التسويق؟ كان هذا سؤالًا خادعًا بعض الشيء، حيث كان التسويق هو العملية كلها. من خلال استخدام Instagram و Google والموقع الإلكتروني، قامت الشركة بإدارة حملة تسويقية من ثلاثة أجزاء حددت جمهورها، وحددت الرسالة لذلك الجمهور، وسلمتها في النهاية لفريق العمل للتنفيذ.

ما هو المزيج التسويقي 4Ps

في الستينيات، ابتكر E Jerome McCarthy العناصر الأربعة للتسويق: المنتج، السعر، المكان، الترويج. تشرح هذه العناصر الأربعة كيفية تفاعل التسويق مع كل مرحلة من مراحل العمل.

  • المنتج (Product)
    لنفترض أنك توصلت إلى فكرة لمنتج تريد أن تبيعه. إذًا، ماذا بعد؟
    أنت بحاجة إلى فريق التسويق الخاص بك للقيام بدراسة السوق والإجابة على بعض الأسئلة الهامة: من هو جمهورك المستهدف؟ هل يوجد سوق مناسب لهذا المنتج؟ ما الرسائل التي ستزيد من مبيعات المنتج، وعلى أي منصات؟ كيف يجب على مطوري المنتج تعديل المنتج لزيادة احتمالية النجاح؟ ما رأي مجموعات التركيز في المنتج، وما هي الأسئلة أو الترددات التي لديهم؟
    يستخدم المسوقون إجابات هذه الأسئلة لمساعدة الشركات على فهم الطلب على المنتج وزيادة جودة المنتج من خلال ذكر المخاوف الناشئة عن مجموعة التركيز أو المشاركين في الاستبيان.
  • السعر (Price)
    سيقوم فريق التسويق الخاص بك بفحص أسعار منتجات المنافسين، أو استخدام الاستطلاعات لتقدير المبلغ الذي يرغب العميل المثالي في دفعه. ضع سعرًا مرتفعًا جدًا، وستخسر قاعدة عملاء قوية. ضع سعرًا منخفضًا جدًا، وقد تخسر أموالًا أكثر مما تكسبه. لحسن الحظ، يمكن للمسوقين استخدام الأبحاث والدراسات وتحليل المستهلك لقياس نطاق سعري جيد.
  • المكان (Place)
    من المهم استخدام قسم التسويق فهمهم وتحليلهم لمستهلكي عملك لتقديم اقتراحات حول كيفية ومكان بيع منتجك. ربما تعتقد أن موقع التجارة الإلكترونية يعمل بشكل أفضل من موقع محل البيع بالتجزئة، أو العكس. أو ربما يمكنهم تقديم رؤى حول المواقع الأكثر قابلية للتطبيق لبيع منتجك، سواء على المستوى الداخلي أو الدولي.
  • الإعلان (Promotion)
    من المحتمل أن يكون هذا هو الشخص الذي تنتظره من البداية: يستلزم الترويج أي إعلان أو حدث أو خصم عبر الإنترنت أو مطبوع أو خصم ينشئه فريق التنفيذ الخاص بك لزيادة الوعي والاهتمام بمنتجك، وفي النهاية يؤدي إلى المزيد من المبيعات. خلال هذه المرحلة، من المحتمل أن ترى طرقًا مثل حملات العلاقات العامة أو الإعلانات أو الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي.

في النهاية، نأمل أن يساعدك التعرف على التسويق ومزيج المنتجات على فهم الهدف من التسويق بشكل جيد. التسويق مرتبط مع جميع مجالات العمل، لذلك من المهم أن تفهم كيفية استخدام التسويق لزيادة كفاءة عملك ونجاحه.

المصدر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى