الإستراتيجيات

ما هي مصفوفة TOWS؟

مصفوفة TOWS والفرق بينها وبين تحليل SWOT

مصفوفة TOWS هي أداة تستخدم لإنشاء ومقارنة واختيار الاستراتيجيات. حيث أنه في مصفوفة TOWS هناك علاقة بين العوامل الداخلية والخارجية، تقوم بتوصيل النقاط الداخلية (نقاط القوة والضعف) بالنقاط الخارجية (الفرص والتهديدات). نتيجة لذلك، تقوم ببناء تفكيرك لتغطية جميع وجهات النظر الاستراتيجية. هنا تستمد الأربعة استراتيجيات المحتملة. استراتيجيات TOWS الأربعة هي القوة / الفرص (SO) ، الضعف / الفرص (WO) ، القوة / التهديد (ST) والضعف / التهديد (WT).

الاستراتيجيات الأربعة لمصفوفة TOWS

مصفوفة TOWS - تحليل TOWS

القوة / الفرص – Strength/Opportunity (SO):

هنا ستستخدم نقاط القوة الداخلية للاستفادة من الفرص الخارجية؛ هذه طريقة رائعة لتحديد المزايا التنافسية واستغلالها.

على سبيل المثال، يمكن لشركة Apple استخدام احتياطياتها المالية الهائلة لتطوير منتج مبتكر يكون إنتاجه باهظ التكلفة عادةً لتلبية احتياجات الأسواق الناشئة.

الضعف / الفرص – Weakness/Opportunity (WO):

هنا ستجد خيارات تتغلب فيها على نقاط الضعف، ثم تستفيد من الفرص. لذا، فإنك تقلل من نقاط الضعف، لاستغلال الفرص. يتضمن ذلك تحسين نقاط الضعف الداخلية باستخدام الفرص الخارجية.

على سبيل المثال، يمكن لـ Google الاستعانة بمصادر خارجية لبعض أنشطة دعم العملاء الخاصة بها بحيث يمكنها التركيز بشكل أكبر على الأنشطة الأساسية.

القوة / التهديد – Strength/Threat (ST):

يتضمن ذلك استخدام نقاط القوة الداخلية لتجنب وتقليل التهديدات الخارجية المحتملة.

على سبيل المثال ، ستستخدم SpaceX ميزتها الجغرافية في ولاية تكساس للتنقيب عن الغاز الطبيعي لتجنب نقص الطاقة وإطلاق الصواريخ باستمرار بالغاز الطبيعي.

الضعف / التهديد – Weakness/Threat (WT):

يبدو الخيار الأخير الأقل جاذبية؛ مع تلك الاستراتيجية يحاول المرء تقليل أي نقاط ضعف لتجنب التهديد المحتمل.

على سبيل المثال، باعت شركة General Electric أعمالها في مجال الخدمات المالية للرعاية الصحية إلى Capital One، بحيث يمكنها تقليل تكاليف التشغيل، وتخصيص المزيد من التركيز لوحدات الأعمال الأخرى، وتجنب ظروف السوق غير المواتية المحتملة.

مصفوفة TOWS - تحليل TOWS

ما هو الفرق بين تحليل SWOT و مصفوفة TOWS؟

تحليل SWOT أداة للتدقيق والتحليل. حيث تذكر جميع نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات. أما في مصفوفة TOWS تفكر في تحديد العلاقة بين هذه العوامل واختيار الاستراتيجيات على أساسها، وتفكر في كل نقطة على أنها منظور فريد. بمعنى أدق تعتبر مصفوفة SWOT أداة تخطيط أما مصفوفة TOWS أداة   لعرض الاستراتيجيات والحلول المقترحة. والمعتاد استخدام تحليل SWOT في بداية عملية التخطيط، ثم  استخدام تحليل TOWS بعد ذلك.

هل يمكنك استخدام مصفوفة TOWS بدون تحليل SWOT؟

لا يمكنك استخدام مصفوفة TOWS بدون تحليل SWOT. لذلك يجب مراعاة وجود تحليل SWOT حديث لتصميم مصفوفة TOWS. إذا لم تقم بإعداد تحليل SWOT يمكنك قراءة المقالة التالية لمعرفة تفاصيل أكثر عن تحليل SWOT Analysis – التحليل الرباعي

المصادر:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى